الوقفية الأولى: متاجر (Goodwill):

ص14): تستقبل فروع ومتاجر وقفية (Goodwill) الهدايا والهبات من البضائع القابلة للبيع وفق استراتيجيات معينة، ثم تعمل على بيعها من خلال فروعها المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأخرى.

ص15): من حيث نوعية البضائع التي تقبل بها المتاجر الوقفية، فهناك لوائح صارمة ومحددات تتعلق بنوعية وحجم وكمية السلع المتبرع بها، في المقابل فإن المتبرع يستفيد خصمًا ضريبيًا مستحقًا من الدولة على تلك الهبات والتبرعات.

وفي حال عدم بيع سلع معينة وكسادها، فلدى متاجر الوقفية بعض الفروع المخصصة للتصفية والبيع بسعر زهيد، بهدف التخلص من تلك السلع الكاسدة.

ص16): في عام 2011م، بلغت أرباح متاجر (Goodwill) مجتمعة ما يقارب 4 مليارات دولار، استخدمت الوقفية 82% من هذه الأرباح في توفير فرص العمل، وتقديم برامج نوعية لتدريب وتأهيل قطاع عريض من الشباب الأمريكي للتقدم لوظائف لائقة بهم.

الوقفية قدرت حجم إسهاماتها من حيث توفير فرص العمل والتدريب بما يقارب 4 ملايين فرد في العام 2011م.

ص17): أما من حيث التأسيس والبدايات، فيعود الفضل لفكرة وقفية (Goodwill) لرجل يدعى (I.Helmes)، الذي قام في عام 1902م بجمع الملابس الزائدة لدى الأغنياء، ومن ثم قام باستئجار الفقراء لإعادة ترميم هذه الملابس ومن ثم بيعها أو إعطائها للفقراء.

المرجع:

روائع كتاب (مؤسسات وقفية رائدة)

د.أسامة عمر الأشقر / دار النفائس/ ط2 / 2018م

ودمتم سالمين فريق

 د.مجدي العطار

0ردود على "الوقفية الأولى: متاجر (Goodwill):"

    اترك رسالة

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    نبذة عنا

    نحن جيل جديد مشرف على موقع تعليمي عبر الانترنت يسير بالأصالة نحو المعاصرةاقرأ المزيد
    جميع الحقوق محفوظة فريق د.مجدي العطار © 2017
    X