الوقفية الثامنة: وقفية (Rolex)

ص94): من منا لم يسمع بهذه العلامة التجارية (Rolex)، تلك الساعات فائقة الجودة، باهظة الثمن، سويسرية الأصل، والتي ينسب إليها الفضل في تطوير صناعة الساعات بما قدمته الشركة (Rolex) من اختراعات متميزة.

فعلى سبيل المثال: قامت الشركة باختراع أول ساعة مضادة للماء، وأول ساعة تُظهر التاريخ بشكل أوتوماتيكي، وهي أول شركة تحصل على شهادة لتصنيع آلات دقيقة لضبط الوقت، إضافة إلى إسهامها بشكل لافت في تطوير صناعة ساعات “الكوارتز”.

ونظرًا لدقة الصناعة التي تتميز بها هذه الساعات، فقد ارتبط شأن هذه العلامة التجارية (Rolex) بالقدرة على تحمل ظروف المكان والزمان، الأمر الذي شجع مشاهير الرياضة والمغامرين في رياضات السرعة والسباحة وتسلق الجبال إلى اقتناء مثل هذه الساعات.

ص95): كانت فاتحة تلك الإختراعات ساعة (oyster) المضادة للماء، وفي إجراء من (Rolex) لتسويق هذه الساعة قامت الشركة بدفع مبلغ مالي لسباحة معروفة كانت أول من قطع القتال الإنكليزي، فكان ارتداءها لها نقلة في تحقيق مبيعات كبيرة، ومنذ ذلك الحين تعمد الشركة إلى القطاع الرياضي لتسويق جزء من منتجاتها. ومن ثم أصبحت ساعات رولكس مرتبطة بقصص النجاح والبطولات، كما ارتبطت بعنصر الجودة والصناعة الفائقة، كل ذلك جعل المجتمع المخملي من الأثرياء حريصًا على اقتناء مثل هذه الساعات الأنيقة، خاصة مع تعدد الأشكال والفئات التي تصنعها الشركة(Rolex)  لتلائم جميع الاحتياجات، حيث بلغ عدد أنواع الساعات 170 نوعًا، لكل منها موديلاتها الخاصة.

ص96): في عام 1944م وبعد وفاة زوجة “هانس ويلزدورف”، قرر هذا الرجل أن ينشئ مؤسسة خيرية باسمه، وجعلها المالك الوحيد للشركة التجارية (Rolex)، وقد بين في وصيته بأن لا تباع المؤسسة التجارية ولا تدمج مع غيرها من المؤسسات بحيث تحافظ على استقلاليتها، كما أوصى بأن الريع يصرف في جزء منه على العمل الخيري، والجزء الآخر يتم إعادة استثماره في الشركة التجارية بغرض توسيع أعمالها وضمان ديمومتها على رأس هرم صانعي الساعات على مستوى العالم. كما أن الواقف وضع لمؤسسته الخيرية بعض التوجهات العامة للإنفاق الخيري، منها التوجه لدعم مدارس الساعات ومراكز البحوث المتعلقة بذلك، كذلك نبه على ضرورة دعم الأقسام الجامعية المختصة بالإدارة، كما أن التوجهات ركزت على قطاع حماية الأطفال ودعم مجالات الأدب والفنون.

ص97): تصنع (Rolex) ما يقارب 800000 ساعة سنويًا من خلال عدة مصانع في عدة مدن عالمية مثل دبي، بيجين، وتورنتو، وبربح مالي سنوي يقدر بحوالي 5 مليارات دولار.

مجلة (Forbes) الأمريكية تعد العلامة التجارية (Rolex) في المرتبة 72 لأقوى الماركات على مستوى العالم، كل ذلك هو مما أسهم أن تكون الوقفية (Rolex) أثرى الوقفيات على مستوى أوروبا.

المرجع:

روائع كتاب (مؤسسات وقفية رائدة)

د.أسامة عمر الأشقر / دار النفائس/ ط2 / 2018م

ودمتم سالمين فريق

 د.مجدي العطار

0ردود على "الوقفية الثامنة: وقفية (Rolex)"

    اترك رسالة

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    نبذة عنا

    نحن جيل جديد مشرف على موقع تعليمي عبر الانترنت يسير بالأصالة نحو المعاصرةاقرأ المزيد
    جميع الحقوق محفوظة فريق د.مجدي العطار © 2017
    X