الوقفية الثانية: (Tata):

ص24): إمبراطورية (Tata) التجارية أُنشئت بفضل رجل هندي يدعى جامستي تاتا، والذي ولد عام 1839م في فترة الإحتلال البريطاني، فشكلت أحلامه لتتعلق بهدف واحد، وهو تحقيق الاستقلال الاقتصادي عن المستعمر، حيث كان يؤمن بحكمة مفادها: “أن استقلال الهند رهن بقوة اقتصادها”، فحدد لنفسه 4 أهداف: أولها: شركة للحديد والصلب، وثانيًا: معهد تعليمي عالمي، وثالثها: فندق، ورابعها: محطة لتوليد الطاقة الكهربائية. وقد لقّب هذا الرجل لاحقًا بأبي الصناعة الهندية.

ص25): توفي جامستي عام 1904م ولم يتحقق من حلمه سوى هدف واحد، هو حلم الفندق، فكان فندق تاج محل المعروف، وقد كان آنذاك يعتبر الأفضل، فهو أول فندق تصله الكهرباء في بومباي.

قبل وفاة جامستي، أوصى بجزء من ثروته لصالح استكمال الطلبة دراساتهم العليا في أفضل جامعات العالم، ولهذه اللحظة ما زالت هذه الوقفية تقدم 120 منحة تعليمية سنويًا.

ص25): وهكذا شيئًا فشيئًا ارتبطت العائلة (Tata) بالعمل الوقفي، فأصبح العمل الخيري ينتظم مع شؤونها التجارية ولا يغادرها لحظة واحدة، فبعد وفاة المؤسس تولى ابنه الأكبر دورابجي شؤون العائلة، وليحقق لوالده جميع أحلامه المتبقية، فكانت مدينة صناعة الصلب، ومحطة الكهرباء التي تغذي مدينة بومباي، في الوقت ذاته الذي أنشأ فيه وقفية أطلق عليها اسمه (Sir Dorabji Trust)، حيث تهتم الوقفية بعدة مجالات كالصحة والتعليم، وتقدم المنح لأكثر من 600 مؤسسة غير ربحية.

لاحقًا تم ضم بعض وقفيات العائلة الصغيرة ذات الأغراض الخاصة؛ لتكون تحت إشراف هذه الوقفية، ولهذه الوقفية مجلس أمناء في عضويته بعض أفراد العائلة.

ص30): أسهمت عدة قطاعات تجارية تابعة للمجموعة (Tata) في اختراع جهاز لتنقية الماء الملوث، أطلق عليه (Tata Swach)، وقد بلغت كلفة الجهاز 21 دولارًا، وهو يمكِّن العوائل التي ليس لها مصدر للماء النظيف الاعتماد عليه لمدة سنة، كما أن الجهاز لا يحتاج إلى مصدر للكهرباء.

أوقاف العائلة (Tata) دعمت الإختراع، وتم توزيعه على العائلات الهندية المحتاجة، بهدف توفير الماء النظيف، والحد من الأمراض الناتجة عن الماء الملوث.

المرجع:

روائع كتاب (مؤسسات وقفية رائدة)

د.أسامة عمر الأشقر / دار النفائس/ ط2 / 2018م

ودمتم سالمين فريق

 د.مجدي العطار

0ردود على "الوقفية الثانية: (Tata):"

    اترك رسالة

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    نبذة عنا

    نحن جيل جديد مشرف على موقع تعليمي عبر الانترنت يسير بالأصالة نحو المعاصرةاقرأ المزيد
    جميع الحقوق محفوظة فريق د.مجدي العطار © 2017
    X