قلوب العباد والحالة النباتية

2017-04-16:

قد يصاب الشخص بالغيبوبة للعديد من الأسباب .. ولنهاية الغيبوبة احتمالات: إما بتدهور حالة المريض ونهاية حياته، أو قد يعود المريض تدريجيًا لوعيه الكامل وتمام الشفاء، أو بعيب دائم، أو باستيقاظ المريض في حالة من اللاوعي، وهي (الحالة الخُضرية) (Persistent vegetative state).

تحدث الحالة الخُضرية نتيجة وقوع أضرار أو تلف بخلايا المخ، يمر فيها المريض بمظاهر اليقظة والنوم، وفتح العينين وتحريكهما بشكل عشوائي، وإصدار بعض الأصوات غير المفهومة أو الصراخ أو بعض الحركات التي تشبه الابتسام، ولكن لا تعبر هذه الحركات أبدًا عن إدراك المريض لنفسه أو لما حوله، وإنما تعد هذه الحركات مجرد أفعال منعكسة لا إرادية.

وتسمى أيضاً (الحالة النباتية)، لأن المصاب يصبح مثل النبات، كائن حي، لكنه لا يستجيب لمن حوله، والشخص الذي مضى عليه في الحالة النباتية المستدامة مدة عام كامل من النادر أن يستيقظ .. ومن الأشخاص الذين أصيبوا بهذا النوع من الغيبوبة، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق الشقي أرييل شارون، الذي تعرض لسكتة دماغية في عام (2006)، ودخل بعدها في غيبوبة، ثم هلك.

وفي واقع الحياة تجد قلوب الناس مثل أنواع الغيبوبة، غيبوبة القلب هي فتنة الدنيا، فمن العباد من مات بعد الغيبوبة، ودخل في الحالة الشيطانية، ومن العباد من شُفِي من الغيبوبة، ودخل في الحالة الإيمانية، ومن العباد من نجى من الغيبوبة، لكن بقي في قلبه ذل شهوة، أو شبهة شك.

وأكثر العباد في “غفلة”، فدخلوا في (الحالة النباتية)، والعجيب أنها بإرادتهم! .. فكم مِن الناس مَن ظلم نفسه؛ لفقده لحلاوة الإيمان؟!، وآخر في الظلمات؛ لبعده عن نور العلم!، وآخر لا قيمة له في أهله وعشيرته!، بل وكم من الناس من يعيش على هامش الحياة؟!.

ليكن حالنا مع الدنيا، كما قال صلى الله عليه وسلم: “ما أنا في الدنيا إلا كراكبٍ استظل تحت شجرة، ثم راح وتركها” (رواه الترمذي) .. رب اجعل قلوبنا عامرة بحبك، وأغنِنى بك عما سواك.

دمتم سالمين

وقف فريق د.مجدي العطار

6ردود على "قلوب العباد والحالة النباتية"

  1. جزاك الله خيرا
    تذكرت حديث نبوي لا أعرف مدى صحته
    “الناس نيام متى ماتوا تنبهوا”
    هذا يعني أننا في غفلة إن جعلنا الدنيا أكبر همنا
    اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا

  2. عطاف عليمات19/04/2017 في 15:57:رد

    عطاف عليمات
    اللهم اجعلنا من الذاكرين الشاكرين

  3. عطاف عليمات19/04/2017 في 16:22:رد

    عطاف عليمات
    س 1 أ
    س2 ب
    س3ب
    س 4 أ
    س5 ب
    س

  4. عيشة أحمد البشايرة19/04/2017 في 18:27:رد

    الغفلة عي مرض القلوب وهي خطرة إذا لم يتم تجاوزها والاستيقاظ لانها تؤدي بنا الى خسارة اوقاتنا والوقت الذي ينقضي لا يعود اللهم لا تجعلنا من الغافلين

  5. عيشة أحمد البشايرة19/04/2017 في 18:42:رد

    طعام أهل الجنة وفاكهة مما تتخيرون العنب والرمان واللحم ولحم الطير والزنجبيبل وسدر وطلح الخ والشراب ماء من تسنيم ومن سلسبيلا وخمر لذة للشاربين وماء غير آسن ولبن الخ اما صعام الكافري والعياذ بالله شجرة الزقوم اجساد الميتة للمغتابين اما شرابهم كاس من حميم ماء كالمهل يشوي الوجوه اللهم اجرنا من عذابها وطعامها وشرابها

  6. غير معروف06/02/2021 في 16:29:رد

    هل من الممكن انا تستمر هذه الحاله فوق السبع سنوات شكرا لحضراتكم وارجو الرد

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة  © فريق د. مجدي العطار2017- 2020