ما الفائدة من فتح أبواب الجنة وإغلاق أبواب النار في رمضان؟ وهل تغلق أبواب الجنة وتفتح أبواب النار بقية الأشهر؟

قال صلى الله عليه وسلم: “إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ” (صحيح مسلم).

  1. 1. حمل الحديث على ظاهره، إذ هو إخبار عن أمر غيبي، يجب علينا الإيمان به، وحمله على ظاهر معناه ما لم يرد دليل صحيح بإرادة معنى آخر.

  2. 2. هي علامة على كرامة وعظمة وخصيصة لشهر رمضان المبارك، والمؤمن الصادق يشعر بهذه البركات.

  3. 3. إشارة إلى كثرة الثواب والعفو، وسهولة دخول أبواب الجنة في هذا الشهر الفضيل، مثال: “الصوم لي وأنا أجزي به”، “شهر فيه ليلة خير من ألف شهر”، الفريضة بسبعين والنافلة كالفريضة، وكذلك سهولة الهروب من أبواب النار، فيكفيك يا ابن آدم، أن الشياطين مصفدة، والصوم جُنّة.

  4. 4. الهدف الترغيب بالطاعات والترهيب من المعاصي، فالمؤمنون في رمضان تكثر طاعاتهم، وتقل معاصيهم.

  5. 5. هذا الفتح والغلق خاص للصائمين، أما الذين يستحلون إفطار شهر رمضان، فليس لهم حرمة ولا مزية.

  6. 6. الحديث نص على الفتح والإغلاق في رمضان، ولا يلزم من فتح أبواب الجنة في رمضان، غلقها في غيره، فهذا يحتاج إلى دليل آخر.

  7. 7. قيل: المراد من الأبواب، أبواب السماء أو الرحمة، فقد جاءت رواية: “فتحت أبواب السماء”، ورواية: “فتحت أبواب الرحمة”، وهذا غير صحيح، والجواب: أنه لا تعارض بين الروايات، فالمراد من السماء الجنة؛ بقرينة ذكرت النار في مقابلها، ثم أبواب السماء يصعد منها إلى الجنة، فالجنة فوق السماء، أما أبواب الرحمة، فالرحمة تطلق على الجنة؛ كأحد أوصافها.

دمتم سالمين

فريق د.مجدي العطار dralatar

نحو الخير نسعى

09/05/2020

0 responses on "ما الفائدة من فتح أبواب الجنة وإغلاق أبواب النار في رمضان؟ وهل تغلق أبواب الجنة وتفتح أبواب النار بقية الأشهر؟"

    Leave a Message

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    جميع الحقوق محفوظة  © فريق د. مجدي العطار2017- 2020