ما علامات ليلة القدر؟

1: ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه: أن النبي صل الله عليه وسلم، أخبر أن من علاماتها أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها.

2: ثبت من حديث ابن عباس عند ابن خزيمة، ورواه الطيالسي في مسنده، وسنده صحيح؛ أن النبي صل الله عليه وسلم، قال: “ليلة القدر ليلة طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة”.

3: ثبت عند الطبراني بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع رضي الله عنه: أن النبي صل الله عليه وسلم، قال: “ليلة القدر ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة، لا يرمي فيها بنجم”.

هذه ثلاثة أحاديث صحيحة في بيان العلامات الدالة على ليلة القدر.

4: هناك حديث رواه أحمد في مسنده عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه وسنده صحيح، إلا ما يخشى من انقطاعه، لكن يشهد له ما سبق، وهو حديث طويل وعجيب، قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: “إنها ليلة صافية بلجة، كأن فيها قمرًا ساطعًا، وهي ليلة ساكنة صاحية، لا حرّ فيها ولا برد، ولا يحل لكوكب أن يُرمى فيها. والشمس تطلع صبيحتها مستوية، لا شعاع لها، مثل القمر ليلة البدر، ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ”.

5: ذكر بعض أهل العلم علامات أخرى، لا أصل لها، وليست بصحيحة، وإنما أذكرها لأنبه إلى عدم صحتها: ذكر الطبري أن قوما قالوا: إن من علاماتها أن الأشجار تسقط حتى تصل إلى الأرض، ثم تعود إلى أوضاعها الأصلية. وهذا لا يصح.

وذكر بعضهم أن المياه المالحة تصبح في ليلة القدر حلوة. وهذا لا يصح.

وذكر بعضهم أن الكلاب لا تنبح فيها. وهذا لا يصح.

وذكر آخرون أن الأنوار تكون في كل مكان، حتى في الأماكن المظلمة، في تلك الليلة. وهذا لا يصح.

وذكر أن الناس يسمعون في هذه الليلة التسليم في كل مكان. وهذا لا يصح.

قيل: يمكن أن يكون المقصود أن ذلك لفئة خاصة من اختارهم الله تعالى وأكرمهم، فيرون الأنوار في كل مكان، ويسمعون تسليم الملائكة، فهذا لا يبعد أن يكون كرامة لأولئك الذين اختارهم الله واصطفاهم، في تلك الليلة المباركة. وأما أن يكون ذلك عامًا، فهذا باطل معارض لدلالة الحس المؤكدة، ومشاهدة العيان.

18/05/2020

0ردود على "ما علامات ليلة القدر؟"

    اترك رسالة

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    نبذة عنا

    نحن جيل جديد مشرف على موقع تعليمي عبر الانترنت يسير بالأصالة نحو المعاصرةاقرأ المزيد
    جميع الحقوق محفوظة فريق د.مجدي العطار © 2017
    X