ما معنى تصفيد الشياطين؟

ما معنى تصفيد الشياطين؟
وإذا كانت الشياطين مصفدة، فلماذا يقع الشر والمعصية من الصائم؟

قال صلى الله عليه وسلم: “إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ” (صحيح مسلم).
1. المعنى على ظاهره وحقيقته، أي الشياطين شدت بالأصفاد، وهي الأغلال، فالمصفد هو مغلول العنق إلى اليد. وهي علامة من علامات بركة الشهر الفضيل.
2. المراد بالشياطين بعضهم: أ: المَرَدَة منهم. ب: من يسترقون السمع.
3. الشياطين تعجز عن فتنة المسلمين: أ: يقل اغواؤهم وتزيينهم الشهوات، فيصيرون كالمصفدين، والصوم يضيق مجاري الدم. ب: إشارة إلى كثرة الثواب والعفو من الله تعالى في شهر التوبة والمغفرة والعتق من النار. ج: اشتغال الصائمين بقراءة القرآن والذكر والتوبة وفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين.
4. هذا الحديث من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق. كما قال عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه رحمها الله: كيف يصرع الإنسان في رمضان، والشياطين مصفدة؟، قال الإمام: هكذا الحديث، ولا تكلم في هذا .

سؤال مهم: إذا كانت الشياطين مصفدة، فلماذا يقع الشر والمعصية من الصائم؟
1. قال الإمام القرطبي رحمه الله: لا يلزم من تصفيد جميعهم أن لا يقع شر ولا معصية؛ لأن لذلك أسباب غير الشياطين: كالنفوس الخبيثة، والعادات القبيحة، والشياطين الإنسية.
2. الوسوسة أنواع: أ: شيطانية، ب: نفسية، كيف نفرق بينهما؟، في رمضان نستطيع التفريق، فالشيطان يريد منا الذهاب إلى النار بأي معصية، أما الإصرار على معصية بعينها، فهذه هي وسوسة نفسية، وهي مؤشر إلى مقدار قدرة الوسوسة الشيطانية على السيطرة علينا قبل رمضان.
3. قال أحد الصالحين: من كان صومه كاملًا، دفع الشيطان، ومن كان صومه ناقصًا، دفعته عاداته الشيطانية.
4. قيل: قد يوسوس وهو مصفد.

دمتم سالمين
فريق د.مجدي العطار dralatar
نحو الخير نسعى

08/05/2020

0 responses on "ما معنى تصفيد الشياطين؟"

    Leave a Message

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    جميع الحقوق محفوظة  © فريق د. مجدي العطار2017- 2020