ما هو *فن البورتريه*:

كلمة فرنسية، تعني: فن رسم الأشخاص مع اظهار المشاعر في ملامح الوجه وتعبيراته، وذلك من وجهة نظر الرسام.

يعتبر فن البورتريه أحد أنواع الرسم التي ينظر إليها الفنانون على أنها معقدة؛ لاعتمادها على تقديم الشخصية عبر ملامح الوجه.

تصوير بورتريه: هو مثل رسم البورتريه، هدفه إظهار ملامح الوجوه وتعبيراتها، من وجهة نظر المصور.

وأهم العناصر المؤثرة في تصوير البورتريه هي الإضاءة، حيث تعبير الوجة والشخصية التي يعكسها، قد يتغير بتغير الضوء الساقط عليه، فمثلًا في التصوير الخارجي، يعتبر أسوأ وقت لتصوير الوجه، هو عندما تكون الشمس مرتفعه في وسط السماء، فالوجوه تكون مضاءة بقوه من الأعلى، مما يجعل العينين في عمق ظل أسود، ولكن عندما تكون السماء بها غيوم، فإن تصوير الوجه يكون جميلًا.

بعض النصائح في تصوير البورتريه:

1: الإضاءة: لها مصدرين، طبيعي وهو الشمس، واصطناعي وهو أي ضوء غير ضوء الشمس، وفن البورتريه يعتمد بشكل كبير على الإضاءة، وهي التي تفرق بين البورتريه الناجح والبورتريه العادي!، فمثلًا في تصوير البورترية: يجب أن تكون الإضاءة متدرجة، ويجب تجنب أن تكون الإضاءة متساوية.

2: الخلفية: لازم تظل عنصر ثانوي، ولا تكون مزدحمة؛ لأنها ستشتت الانتباه عن الموضوع الأساسي للبورتريه وهو الشخص، فالهدف من الخلفية إبراز الشخص، وليس الخلفية.

3: اختيار مستوى النظر: لو قربنا الكاميرا، ظهر الجسم أصغر من الرأس، والعكس، فمكان التقاط الصورة مهم؛ لأنها تعطي انطباعات وتأثيرات مهمة على الصورة، فمثلًا: عندما تصور من فوق، هذا يعطي تأثير قصر الشخص الذي تصوره، وكذلك عندما تصور من الأسفل، هذا يزيد من طول الشخص، وهذا الذي يتبعه أكثر مصوري العارضات، مع الأطفال، غالبًا ما يكون ضروري أنك تنزل على الأرض، وتختار مستوى منخفض لتصويرهم أو نفس مستواهم، وهذا يساعد على الحصول على صوره جيده لهم.

بعض صور البورتريه:

ما رأيكم مشاركتنا أجمل صورة أعجبتكم، وذلك بكتابة رقمها في التعليقات.. 

(1)
(2)
(3)
(4)
(5)
(6)
(7)
(8)

ودمتم سالمين

فريق د.مجدي العطار 

3ردود على "ما هو *فن البورتريه*:"

  1. كل الصور اعجبتنى

  2. الموضوع جديد على و قد راقني كثيرا
    شكرا لتميزكم في عرض و نشر المواضيع
    كما الصور أرقام ٣ و ٧ من أكثر الصور التي اعجبتني

  3. غير معروف26/11/2020 في 12:50:رد

    ٤

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة  © فريق د. مجدي العطار2017- 2020