هل تصدق أن الرائحة أهم شيء في اختيار شريك الحياة؟

اكتشف الباحثون في جامعة كارديف في مقاطعة ويلز البريطانية.

أن اختيار شريك الحياة المثالي، يعتمد بالدرجة الأولى على رائحته أكثر من شكله أو ثروته.

فقد وجد هؤلاء أن الرائحة هي أحد الخصائص الأساسية في اختيار شريك الحياة.

فلكل إنسان رائحة فريدة ومميزة تعرف بـ “فصيلة الرائحة”.

تشبه تلك المميزة لآلية الدفاع الطبيعية في الجسم المسؤولة عن مقاومة الأمراض التي تسمى “فصيلة المناعة”.

وأوضح العلماء أن الأشخاص ينجذبون إلى الآخرين الذين يختلفون معهم في فصيلة المناعة وفي تركيبتهم الوراثية، وهذا يعني منجذبون لبعضهم أكثر.

وفسر الباحثون أن الكلاب تستخدم ظاهرة “فصيلة الرائحة”، لتمييز الأشخاص.

ولكن الإثباتات الجديدة تشير إلى أن البشر لا يميزون بين الأفراد من خلال رائحة الجسم فقط، بل يختارون شركاء حياتهم اعتمادًا عليها.

حيث يعتقد أن لها تأثيرًا مباشرًا على المناطق الأولية في الدماغ المرتبطة بالمزاج والعواطف والذاكرة، وتعمل على تنشيط المناطق الدماغية من دون وعي مسبق.

وقال علماء (كارديف): إن الشركاء المختلفون في أنماطهم المناعية، يساهمون في ظاهرة التطور لضمان إنجابهم لأطفال يتمتعون بأجهرة مناعية قوية ونشطة تحميهم من الأمراض، موضحين أن الأشخاص غالبًا ما يبتعدون عمن يشبههم في النمط المناعي ويكرهون رائحتهم؛ لأنهم لن يمنحوا الأطفال أية مميزات مطلوبة.

وأفادوا أن الرائحة تثير الذكريات وتنشط أحاسيس السرور أو القرف عند الإنسان أو تغير من حالته المزاجية، وبالتالي فهي تعمل كمؤشر وإنذار للمرض. ونبه الباحثون إلى أن الدرجة العالية من التماثل في الأنماط المناعية قد يؤدي إلى زيادة فرض الإجهاض، إضافة إلى أن عدد الأزواج المتماثلين في الأنماط المناعية أقل كثيرا، مما هو متوقع.

ولفت الخبراء إلى أن اختيار الإنسان للعطور يدل على شخصيته وطبعه؛ لأنه يختارها بناء على حالته المناعية الوراثية بهدف تضخيم الإشارات والمواد الكيميائية المرسلة إلى شركاء الحياة المحتملين، والعثور على الشريك المناسب، موضحين أن عملية التقبيل التي تدل على الحب، تقرب الأنف إلى أجزاء الجلد المفرزة لتلك المواد التي تتسرب إلى الوجه والجفون وحول الجبين. ولخص الباحثون إلى أن رائحة الشخص هي العامل الوحيد الذي يلعب دورًا في انتقاء شريك الحياة المثالي، لأنها تحدد إمكانية تكوين علاقة عاطفية معه أم لا.

بتصرف من روائع كتاب: الخطوبة زراعة الثقة وحصاد المحبة، نهاد سيّد، ص (45).

دمتم سالمين

فريق د.مجدي العطار

23/10/2020

0ردود على "هل تصدق أن الرائحة أهم شيء في اختيار شريك الحياة؟"

    اترك رسالة

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    جميع الحقوق محفوظة  © فريق د. مجدي العطار2017- 2020