الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اللهم علمنا يما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، يا جواد يا كريم.
وبعد، القصص لغة: تتبع الأثر، وفي الاصطلاح: الإخبار عن قضية ذات مراحل يتبع بعضها بعضًا.
والسؤال: لماذا القصص؟، المرء منّا في هذا الزمان يحتاج إلى موعظة توقظ القلب مما هو فيه، وتجلي عنه ما تراكم من أثر الذنوب والمعاصي، والانشغال بهذه الحياة.
وللقصص فوائد منها: إيضاح أسس الحياة والعلاقات، وتثبيت لقلب القارئ وتقوية الثقة بنفسه، وإحياء لذكرى السلف وتخليد لإبداعات الخلف، والقصص ضرب من ضروب الأدب، يصغي إليها السامع، وترسخ عبره في النفس، كما قال تعالى: “لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ” (يوسف:111).
ونرجو خلال قراءة أو سرد القصة، محاولة الوقوف على العظات والعبر التي تحتويها، وخاصة لما يكون فيه فعل لمعروف أو ترك لمنكر، ففي القصص عبر قد تغير مسار السامع، وتحدث تحولاً في حياته .. وهذا هدفنا: ” إِنَّ هَٰذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاءَ اتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلًا” (الإنسان:29).
بين يدي: (سلسلة (40) قصة ابداعية من (40) بستان ومرجع):
تم قطف (40) عبرة من (40) بستان، نضعها بين أيديكم، حرصاً منا على الوصول إلى قصص تحتوي على الأصالة والتجديد، وكل واحدة منها من مصدر؛ لتكون مفاتيح للرجوع والتعرف على بقية فوائد المصدر.
كل مجموعة وضعت تحت عنوان كبير، والمجموعة الأولى بعنوان (في صحبة أهل الصلاح).
تم التنوع في المجموعة؛ حتى ترضي جميع الأعمار والأذواق، وهي قصص: السابقون، السيرة النبوية، الصحابة الكرام، التابعون الصادقون، النساء المبدعات، الشباب المخلص، الأطفال الرائعون، الحكمة ضالة المؤمن.
ودمتم سالمين
فريق د.مجدي العطار

منهاج الدورة

عناوين القصص
عناوين القصص التفاصيل 00:00:00
6 الطلاب المسجلين

اعلانات جوجل

نبذة عنا

نحن جيل جديد مشرف على موقع تعليمي عبر الانترنت يسير بالأصالة نحو المعاصرةاقرأ المزيد
جميع الحقوق محفوظة فريق د.مجدي العطار © 2017
X