اليوم العالمي لبرايل ( 4 / 1 ): قصص:

قصة الصحابي الجليل عبد الله بن أم مكتوم القرشي العامري رضي الله عنه:

هو صحابي من صحابة نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وابن خال خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وقد كان عبد الله ضريرًا أعمى، وأمه هي: عاتكة بنت عبد الله، وبحسب مصادر أهل السنة والجماعة أن سورة عبس نزلت فيه حيث كان نبي الإسلام مشغولًا بدعوة كبار وأسياد قريش فجاء إليه عبد الله يسأله، فانشغل عنه الرسول، فلما أكثر عبد الله عليه، انصرف عنه النبي عابسًا.

كان مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم، هو وبلال بن رباح، كان بلال يؤذن للصلاة مرة، وهو يقيم لها والعكس.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن بلالًا ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم”، وقد أُطلق عليه لقب الصحبة مع أنه لم يرَ النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه كان أعمى.

كان رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم يستخلفه على المدينة المنورة في غزواته، فيصلي بالناس ويرعى شؤونهم، وقد استخلفه ثلاث عشرة مرة في الأبواء وبواط وذي العشيرة، وغزوته في طلب كرز بن جابر، وغزوة السويق، وغطفان، وفي غزوة أحد، وحمراء الأسد، ونجران، وذات الرقاع، وفي خروجه إلى حجة الوداع، وفي خروجه إلى بدر.

كان من أول من هاجر إلى المدينة بعد مصعب بن عمير فرارًا بدينهم بعد أن اشتد أذى قريش على المسلمين، فكان هو ومصعب أول من قدم إلى المدينة من المهاجرين.

وكان يتمنى الجهاد غير أن فقدانه للبصر كان يمنعه من ذلك ثم تحقق له ما يطلبه في معركة القادسية التي حدثت على أرض الفرس سنة 15 هـ في عهد عمر بن الخطاب وكان عبد الله حامل لواء المسلمين فيها وسقط فيمن سقط من الشهداء على أرض المعركة، رضي الله عنه وأرضاه.

 

دمتم سالمين

فريق د.مجدي العطار dralatar

معرفة قيم مهارات مجانية

 

 قصة حوار مع صديقي الضرير:

لي صديق ضرير سألني: ما هي الشمس؟.

فأخبرته بأنها دائرية، تشرق في الصباح، لونها مائل للأصفر.

ابتسم، وقال: ماذا يعني اللون الاصفر؟، وماذا تعني الدائرة؟، وما الذي يشرق؟.

لم أستطع الإجابة على الأسئلة التي تم قذفها في وجهي كالصاعقة.

وأسرعت بطرح السؤال عليه عن كيفية العيش بدون نظر؟.

فأخبرني وهو مبتسم: فقدت البصر، وعوضني الكريم بالبصيرة، والصوت الحسن، والفراسة، وقراءة المستقبل.

انتهى الحوار.

وبدأت أعلم أن نعم الله عز وجل كثيرة لا تعد ولا تحصى ومنها النظر.

ومن لا يشعر بها، فعليه أن يغمض العين لمدة خمسة دقائق؛ ليقارن تلك اللحظات السوداء بما سوف يراه بعد انقضاء الخمس.

ولنعلم أن استمرار الحياة لا يعتمد على شيء معين، بل لا بد من ايجاد طرق أخرى للعيش والمسير.

 

دمتم سالمين

فريق د.مجدي العطار dralatar

معرفة قيم مهارات مجانية

قصة الضرير الذي ألف أعظم معجم في تاريخ العربية:

 

العالم اللغوي ابن سِيدَه كان ضريرا كأبيه ومع ذلك ألف كتاب المخصص أضخم المعاجم العربية.

 ابن سِيدَه أو علي بن إسماعيل، أبو الحسن، اللغوي الأندلسيّ المُرْسيّ (نسبة إلى مرسية، وهي مدينة في شرق الأندلس)، المعروف بابن سِيدَه، إمام اللغة وآدابها، وأحد من يضرب بذكائه المثل.

نشأ ابن سِيدَه في بيت علم ولغة؛ حيث كان أبوه من النحاة من أهل المعرفة والذكاء، وقد تعهد ابنه بالرعاية والتعليم، وشبعه بحب اللغة وعلومها، وإن العجب ليس في أن أباه هذا كان ضريرا، بل العجب كل العجب من أن الابن أيضا (ابن سِيدَه) كان ضريرا مثل أبيه؛ فهو أعمى ابن أعمى، ولكنه ورغم عمى بصره فقد كان بصير القلب كأبيه، قد رزقه الله عوضا عن فقدان بصره ذاكرة قوية، وذهنا متوقدا، وذكاءً حادًا.

وبعد وفاة والده النحوي الضرير، اشتغل ابن سِيدَه بتأليف الشعر مدة، ودرس علوم اللغة على يد شيخه صاعد بن الحسن اللغوي البغدادي، وغيره من أكابر علماء اللغة في ذلك الوقت.

وبذاكرته القوية التي مَنّ الله بها عليه استطاع ابن سِيدَه أن يُلِم بعلوم اللغة العربية وينبغ في آدابها ومفرداتها، ويصبح إماما في العربية حافظا للغة..

ويعتبر كتاب المخصص من أهم مؤلفات ابن سِيدَه كأضخم المعاجم العربية التي تعنى بجمع ألفاظ اللغة وتكوينها حسب معانيها لا تبعا لحروفها الهجائية، فلم يكن الغرض من تأليفها جمع اللغة واستيعاب مفرداتها شأن المعاجم الأخرى، وإنما كان الهدف هو تصنيف الألفاظ داخل مجموعات وفق معانيها المتشابهة.

وبعد رحلة علمية حافلة توفي ابن سِيدَه في الأندلس يوم الأحد 26 ربيع الآخر 458هـ /25 مارس 1066م رحمه الله تعالى وجعل معاناته في طلب العلم في ميزان حسناته.

 

 

دمتم سالمين

فريق د.مجدي العطار dralatar

معرفة قيم مهارات مجانية

0 responses on "اليوم العالمي لبرايل ( 4 / 1 ): قصص:"

Leave a Message

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من نحن

نحن فريق مشرف على موقع تعليمي الكتروني
ونقدم كافة الخدمات والدورات التربوية والتنمية البشرية

عدد الزوار

0060794
Visit Today : 283
Visit Yesterday : 576
Total Visit : 60794
Total Hits : 1157497

المشتريات

top
جميع الحقوق محفوظة  © فريق د. مجدي العطار 2017- 2020