تمرين الانعكاس المعرفي

1: كيلو الحديد أثقل أم كيلو القطن؟ (الحديد / متساويان).

2: مضرب وكرة، تبلغ تكلفتهما معاً دينار و10 قروش، فإذا كان سعر المضرب أعلى بدينار من سعر الكرة، فكم سعر الكرة؟ (5 قروش / 10 قروش)

3: إذا احتاجت 5 آلات 5 دقائق؛ لصنع 5 أدوات، فكم من الوقت ستستغرقه 100 آلة لصنع 100 أداة؟

( 5 دقائق / 100 دقيقة).

4: بحيرة بها نبتة من نبات الزنبق، وكل يوم، يتضاعف حجم هذه النبتة، فإذا استغرقت النبتة 48 يوماً؛ لتغطية البحيرة بأكملها، فكم من الوقت ستحتاجه لتغطية نصف البحيرة؟ (24 يوم / 47 يوم).

الأجوبة:
1: متساويان.
2: 5 قروش.
التبرير: الإجابة الصحيحة ليست 10 قروش، كما خمّن البعض، وإنما 5 قروش فقط، وذلك لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يصبح بها المضرب الذي من المفترض أن يكون سعره دينار و5 قروش أغلى بدولار من الكرة.

3: 5 دقائق

التبرير: السؤال الثاني إجابته السريعة التي سيصل إليها كل مندفع غير صبور هي 100 دقيقة. ولكن إذا أعطيت نفسك وقتاً للتفكير في مكونات السؤال ستدرك دلالة أن 5 آلات احتاجت 5 دقائق لإنتاج 5 أدوات هو أن الآلة الواحدة تحتاج 5 دقائق لإنتاج أداة واحدة. وهذا معناه أن 100 آلة سيكون باستطاعتها إنتاج 100 أداة في 5 دقائق فقط.

4: 47 يوم.
التبرير: توجد للسؤال الثالث إجابة شائعة جداً، وهي أن النبتة التي تغطي البحيرة في 48 يوماً ستحتاج إلى 24 يوماً لتغطية نصفها. ورغم أن هذه الإجابة تبدو منطقية للوهلة الأولى فإنها خاطئة تماماً. إذن ما هي الإجابة الصحيحة؟، تعالَ لننظر إلى السؤال مرة أخرى ونحلله. السؤال يقول إن النبتة يتضاعف حجمها كل يوم. وبما أن النبتة ستحتاج إلى 48 يوماً لتغطية كامل البحيرة، فإن هذه النبتة من المفترض أن تغطي نصف البحيرة في اليوم السابق على اليوم الأخير وهو اليوم السابع والأربعون. أي إن البحيرة ستتحول من نصف مغطاة إلى مغطاة بالكامل في اليوم الثامن والأربعين. وهكذا فإن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي 47 يوماً.
ملاحظة: المقصود بالانعكاس المعرفي: مشكلة هذه الأسئلة هي أن لكل واحد منها إجابة واضحة جداً تقفز إلى أذهاننا بسرعة، ولكنها للأسف غير صحيحة، في حين أن الإجابات الصحيحة فعلاً أقل وضوحاً. ومرة أخرى سيكون الاندفاع والقفز المباشر إلى الاستنتاج هو السبب في فشلنا في الإجابة بشكل صحيح عن هذه الأسئلة، تماماً كما كان الحال حين كنا صغاراً مع سؤال القطن والحديد.

دمتم سالمين

فريق د.مجدي العطار

0 responses on "تمرين الانعكاس المعرفي"

Leave a Message

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

من نحن

نحن فريق مشرف على موقع تعليمي الكتروني
ونقدم كافة الخدمات والدورات التربوية والتنمية البشرية

عدد الزوار

0060802
Visit Today : 291
Visit Yesterday : 576
Total Visit : 60802
Total Hits : 1157857

المشتريات

top
جميع الحقوق محفوظة  © فريق د. مجدي العطار 2017- 2020