من روائع كتاب (أنا واخواتها):

2017-03-05:

ص11): اعتاد شحاذ أن يجلس بجانب الطريق لما يزيد عن ثلاثين سنة .. ذات يوم مرّ به رجل غريب، فقال له الشحاذ: أعطني بعض القطع النقدية!، قال الرجل: ليس لدي ما أعطيك، لكن ما الذي تجلس عليه؟، قال الشحاذ: لا شيء، إنه مجرد صندوق قديم، قال الرجل: هل نظرت ما بداخله؟! .. فتح الشخاذ غطاء الصندوق، وشاهد بدهشة، أن الصندوق كان مليئاً بالذهب! .. إذاً علينا أن ننظر داخل صندوق النفس، فإنها تحتوي على كنز هائل!!.

ص12): قال سفيان بن عيينة: من عرف نفسه استراح .. وقال سقراط: اعرف نفسك بنفسك .. وقال الرازي رحمه الله: من عرف نفسه عرف ربه .. وقال حكيم: وكلما ازددت علماً***ازددت علماً بجهلي .. وقال علي رضي الله عنه: دواؤك فيك وما تشعر***وداؤك منك وما تبصر، وتزعم أنك جرم صغير***وفيك انطوى العالم الأكبر .. مع العلم، أن (أنا) ليست دائماً سلبية، في القرآن الكريم جاءت حوالي (66) مرة، غالبها في سياق إيجابي.

ص32): في الولايات المتحدة، قام المخرج (توم شاديك)، بانتاج فيلم (I am)، وفكرة الفيلم: من أنت؟ـ فمن المؤلم أن تكون حياتك كلها من تأليف الآخرين، يجب أن تؤلف أنت كتاب حياتك.

ص45): رأى الشاب (نارسس) صورته في الماء، فعشق ذاته، ولذلك كان لا يحب الآخرين، ولم يتزوج؛ لأنه لا يجد أحداً جديراً به، ومن هذه الأسطورة عرف العلماء عقدة (النرجسية) .. في دراسة عام (2013م): أظهرت النرجسية كواحدة من أهم خمس اضطرابات تصيب الانسان.

ص47): وجدت الام ابنتها الصغيرة، ملطخة اليد بأحمر الشفاة، فضربتها، ثم خرجت فوجدت مكتوب على الباب: أحبك ماما، عادت مرة أخرى وضربتها، لماذا تشوه الباب؟!.

ص49): أحد الثرثارين، ذكر عبارة لشكسبير ونسبها للانجيل، فاعترض عليه (كارنيجي) وأصر الرجل .. احتكموا إلى رجل متخصص في أدب شكسبير كان في المجلس، فقال: إنها من الانجيل، ثم همس لكارنيجي: إنها من رواية (هاملت) لشكسبير، ولكن إياك أن تبلغ الزاوية الحرجة في مجادلة أحد، فتجرح كرامته .. قصاغ كارنيجي مبدأ: اكسب الجدل بأن تتجنبه.

ص52): أحدهم كان يطمع أن يكثر الناس في جنازته، ليقال: جنازة مشهودة.

ص62): قال صلى الله عليه وسلم: “فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ” (صحيح مسلم).

ص69): عتبة بن غزوان رضي الله عنه له خطبة بليغة، فوصف فيها حاله مع النبي صلى الله عليه و سلم وحاله بعد فقال: قد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة، فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميراً على مصر من الأمصار، (رواه مسلم) .. ثم دعا بدعوة عجيبة، فقال: وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيماً، وعند الله صغيراً.

ص74): وقف مدير إحدى الجامعات أمام الاساتذة، وطلب منهم عدم المشاركة في مؤتمر أو نشاط إلا بموافقته، محتجاً بأن الزوجة لا تتصرف إلا بإذن زوجها!.

ص93): النكتة ليست مضحكة إلا مع الآخرين ،وكذلك الحياة.

المرجع (كتاب أنا وأخواتها – سلمان العودة – مؤسسة الاسلام اليوم – السعودية – ط1 – 2013م)

ودمتم سالمين 

فريق د. مجدي العطار

6٬496 responses on "من روائع كتاب (أنا واخواتها):"

  1. darknet websites cannahome url https://alphabaylinkdarknet.com/ – underground website to buy drugs

  2. ddavp 10mcg otc ddavp australia ddavp 10mcg united states

  3. best darknet markets dnm market https://alphabaymarketweb.com/ – underground dumps shop

  4. deep web drug markets darknet drug links https://alphabaylink24.com/ – best dark web search engine link

  5. buy online stromectol ca without prescription how long does ivermectin take to work for covid genetic vs name brand stromectol reviews